الساحة التاريخي
نرحب بك عزيزنا الزائر ونتمني أن تجد ماتبحث عنه في هذا المنتدى ويشرفنا خدمتك على أن تقوم بالتسجيل معنا .



 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
عدد الزوار
عدد الزوار
المواضيع الأخيرة
» سيدة مصرية تستعيد صحتها بعد حقبة من الالم والعناء
الخميس 03 يوليو 2014, 4:50 pm من طرف اوسلو

» التاريخ كتاب الطالب التعليم الثانوي نظام المقررات مسار العلوم الإنسانية
الجمعة 23 أغسطس 2013, 1:21 am من طرف سنبس

» أستغلال الفوتوشوب في إخراج الدروس..
الإثنين 18 فبراير 2013, 12:39 am من طرف ذكريات منسية

» فصـُل أ.عبيرٍ الحسَن ..||
الجمعة 11 يناير 2013, 7:04 am من طرف T.Abeer

» العصف الذهني..
الثلاثاء 01 يناير 2013, 2:00 am من طرف T.Abeer

» المكتبات الإلكترونية (قائمة مواقع)
الأحد 30 ديسمبر 2012, 5:15 am من طرف T.Abeer

» سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية
الأحد 30 ديسمبر 2012, 1:32 am من طرف T.Abeer

» منتدى نظام نور لمناقشة مواضيع النظام الخاص بالطلاب
الأحد 30 ديسمبر 2012, 1:28 am من طرف T.Abeer

»  مواقع تهتم بالموهبة والموهوبين .
الأحد 30 ديسمبر 2012, 1:11 am من طرف T.Abeer


شاطر | 
 

 درس أنا ناقة بأستراتيجية التعلم بالأقران في المرحلة الأبتدائية..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
T.Abeer
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

عدد المساهمات : 523
نقاط : 1445
تاريخ التسجيل : 04/03/2011
الموقع : http://tare5.mountada.biz

مُساهمةموضوع: درس أنا ناقة بأستراتيجية التعلم بالأقران في المرحلة الأبتدائية..   الثلاثاء 27 مارس 2012, 12:55 am








في ضوء تطبيق الأستراتيجيات الحديثة التي يحرص قسم الأجتماعيات على متابعتها فقد جاء الإعداد لدرس "أنا ناقة" وهو يحكي قصة (الهجرة) على لسان الناقة التي حملت الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وصاحبه أبو بكر من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ، ضمن خطة وضعت للأستفادة من قصص منهج الدراسات الأجتماعية والوطنية للصف الأول المتوسط ، وتطبيقها كأنشطة أو دروس ضمن مايعرف بأستراتيجية التعلم بالأقران..
وقد جاء الترتيب مع إدارة المرحلة الأبتدائية على تطبيق هذه الأستراتيجية على طلاب الصف الأول الأبتدائي بنين ، بينما جاءالإعداد والإخراج لطالبات المرحلة المتوسطة الصف الأول المتوسط ب حيث قامت مشاعل - رزان - حصه - -نوره .. بالإعداد لهذا الدرس وقسم العمل وفق الإمكانيات والقدرات وجاء عمل جميل ورائع أشاد به الجميع ، كما أبدين مهاره جيده في الأسئلة وإدارة الحوار في جو لم يخلو من الأنشطة التي أخترعنها ..
الجدير بالذكر أن الدرس كان بحضور مديرتا المرحلة الأبتدائية للبنين والبنات ..أ- منيره العواد و أ- لطيفة السديري ،كما تواجدت مشرفة المواد الأجتماعية الأستاذه خلود الهزاني بارك الله بجهودها.. و معلمة الصف الرائعة الأستاذه هناء وتم التوزيع الجيد للأدوار أبتداء من القصة وأنتهاء بالأنشطة المصاحبة، وتوزيع الحلوى، وأستطاعت الطالبات نقل قصة الهجرة بطريقة وبأسلوب جميل وتقمص لدور الناقة رائع ويشكرون عليه.

________________________________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tare5.mountada.biz
T.M.Alm
مساعدة
avatar

عدد المساهمات : 124
نقاط : 266
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
الموقع : الساحة التاريخي

مُساهمةموضوع: رد: درس أنا ناقة بأستراتيجية التعلم بالأقران في المرحلة الأبتدائية..   الأربعاء 28 مارس 2012, 3:47 pm



استراتيجية تعلم الاقران:

تعلم الاقران هو نظام للتدريس يساعد فيه المتعلمون بعضهم البعض يبني علي اساس ان التعليم موجه ومتمركز حول المتعلم مع الاخذ في الاعتبار بيئة التعلم الفعالة التي تركز علي اندماج الطالب بشكل كامل في عملية التعلم التعاوني ، يعتمد علي قيام المتعلمين بتعليم بعضهم بعضا تحت اشراف المعلم.



انماط تعلم الاقران:
توجد انماط كثيرة من تعلم الاقران وذلك لان استراتيجية تدريس او تعليم الاقران عادة لمقابلة حاجات محددة للطلاب في مواقف محددة ، والتميز الاساسي في تلك البرامج هو العمر او المستوي الصفي للاقران المشاركين معه ، هذه الانماط:



النمط الاول:

هو تدريس الاقران من العمر نفسه عبر الفصول او بين الفصول او مايسمي بالتقسيم الافقي حيث يقوم الطلاب بمساعدة زملاء اخرين خارج فصلهم الاصلي ؛ بحيث يكونوا في المستوي العمري نفسه وتوجد أشكال مختلفة للتفاعلات الممكنة بين الاقران في هذا

النمط كالتالي:

– توزيع المتعلمين واقرانهم في أزواج توزيعا عشوائيا او في مجموعات توزيعا عشوائيا.

– اختيار المتعلم لقرنيه او المجموعة لقرنائها من الفصل الاخر.

– توزيع المتعلم والقرين في ازواج وفقا لمعايير محددة مثل : الجنس- الشخصية – التحصيل ........... حيث تتم المزاوجة علي أساس تلك المتغيرات سواء علي مستوي المجموعات شريطة أن يكون هناك فروق في المستوي بينها حيث يتم مزاوجة المتعلمين ذوي الصعوبة في التعلم مع مرتفعي التحصيل وهكذا.



النمط الثاني:

هو تدريس الأقران وفق السن أو مايسمي بالتنظيم الرأسي وفيها يكون "الطالب المعلم" واقرين مختلفين في المستوي الصفي حيث يتراوح الفرق بين "الطالب المعلم"والقرين بين سنه الي سنوات عديدة.

النمط الثالث:

وهو اندماج الاقران وفق السن في برامج غير رسمية ، وفيه يقوم الطالب المعلم الأكبر سنا بالاشراف أو المساعدة لمتعلم أصغر منه سنا او مجموعة اعلي مستوي عمريا ، تساعد مجموعة مقابلة أقل مستوي عمريا في أنشطة خارج نطاق برنامج الدراسة.



مزايا تعلم الاقران:

– يساعد علي تحمل المسئولية.

– يتيح الفرص لتقويم الافراد والجماعات.

– يساعد علي تطوير مهارات الادارة والتنظيم.


________________________________________






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abeer al-ghamdi
طالبة مبدعة
طالبة مبدعة


عدد المساهمات : 64
نقاط : 67
تاريخ التسجيل : 15/04/2012
العمر : 18

مُساهمةموضوع: رد: درس أنا ناقة بأستراتيجية التعلم بالأقران في المرحلة الأبتدائية..   السبت 05 مايو 2012, 12:35 am

l: [img]http://files.shajara.webnode.com/200000245-606af625f5/lesson1.JPG[/img



فلم عن التعلم بالاقران

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
T.Abeer
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

عدد المساهمات : 523
نقاط : 1445
تاريخ التسجيل : 04/03/2011
الموقع : http://tare5.mountada.biz

مُساهمةموضوع: رد: درس أنا ناقة بأستراتيجية التعلم بالأقران في المرحلة الأبتدائية..   الثلاثاء 08 مايو 2012, 4:02 am


________________________________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tare5.mountada.biz
 
درس أنا ناقة بأستراتيجية التعلم بالأقران في المرحلة الأبتدائية..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الساحة التاريخي  :: منتدى الدراسات الوطنية والاجتماعية للصف الأول المتوسط-
انتقل الى: