الساحة التاريخي
نرحب بك عزيزنا الزائر ونتمني أن تجد ماتبحث عنه في هذا المنتدى ويشرفنا خدمتك على أن تقوم بالتسجيل معنا .



 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
عدد الزوار
عدد الزوار
المواضيع الأخيرة
» سيدة مصرية تستعيد صحتها بعد حقبة من الالم والعناء
الخميس 03 يوليو 2014, 4:50 pm من طرف اوسلو

» التاريخ كتاب الطالب التعليم الثانوي نظام المقررات مسار العلوم الإنسانية
الجمعة 23 أغسطس 2013, 1:21 am من طرف سنبس

» أستغلال الفوتوشوب في إخراج الدروس..
الإثنين 18 فبراير 2013, 12:39 am من طرف ذكريات منسية

» فصـُل أ.عبيرٍ الحسَن ..||
الجمعة 11 يناير 2013, 7:04 am من طرف T.Abeer

» العصف الذهني..
الثلاثاء 01 يناير 2013, 2:00 am من طرف T.Abeer

» المكتبات الإلكترونية (قائمة مواقع)
الأحد 30 ديسمبر 2012, 5:15 am من طرف T.Abeer

» سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية
الأحد 30 ديسمبر 2012, 1:32 am من طرف T.Abeer

» منتدى نظام نور لمناقشة مواضيع النظام الخاص بالطلاب
الأحد 30 ديسمبر 2012, 1:28 am من طرف T.Abeer

»  مواقع تهتم بالموهبة والموهوبين .
الأحد 30 ديسمبر 2012, 1:11 am من طرف T.Abeer


شاطر | 
 

 أدوار المعلم المتغيرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
T.Abeer
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

عدد المساهمات : 523
نقاط : 1445
تاريخ التسجيل : 04/03/2011
الموقع : http://tare5.mountada.biz

مُساهمةموضوع: أدوار المعلم المتغيرة   الثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 3:54 am

يرى علماء التربية المهتمون باستشراف المستقبل التربوي أن المعلم سوف يكون في صلب التغيير ، وفي قلب التطوير ، وسيظل من أهم مدخلات النظام التعليمي ، وسيزداد أهمية مع التغير الجذري ويتوقع أن تكون ملامح التغيير كالتالي :
 تغير دور المعلم من الملقن الناقل إلى الموجه المشارك ، فلم يعد المعلم هو الناقل للمعرفة والمصدر الوحيد لها ، بل الموجه المشارك لطلبته في مرحلة تعليمهم واكتشافهم المستمر للعلم والمعرفة .
 على المعلم أن يتقبل بإيجابية قدرة المتعلم على التعلم والتفرد ، ثم عليه أن يهيئ له الفرص والمواقف والخبرات التي تمكنه من النمو في سائر الاتجاهات بدلاً من أسلوب التلقين والحفظ وأسلوب القهر . (عبد الموجود ، 1996م)
 يتعين على المعلم أن يسعى إلى مد العملية التعليمة خارج نطاق المدرسة عن طريق تنظيم تجارب للتعلم خارجها ، والربط بين مايدرس داخل المدرسة وما يوجد خارجها.
 مع الثورة المعلوماتية العارمة والاتصالات الهائلة الامتداد ، وجب على المعلم أن يبحث عن جوانب التوازن السليم بين المقرر الدراسي ومواقف التلاميذ وموقفه الخاص .
 مع تزايد مشاكل المجتمع المدني وحداثة أنماطها وتغيرها ، من مخدرات وعنف وإرهاب – كان لزاما على المعلم أن يواجه هذه المشكلات وينجح في التصدي له باتزان وعقلانية .
 مع الانفجار المعرفي و المعلوماتي الرهيب تبين للمعلم أنه لم يعد المصدر الوحيد للمعرفة وعليه أن يقوم بأدوار جديدة من أهمها استخدام هذه التقنيات والبرمجيات والاسهام في التأليف وإحداث التغيير .
 تطو دور المعلم إلى تنظيم المعارف والمساعدة في الاختيار فهو لم يعد شرطي المعرفة الذي يحدد المعارف وكميتها وكيفية إيصالها ،بل دوره هذا انتهى مع تغير الخبرات والتعلم الذاتي .
 وجب على المعلم تدريب الطلاب على الممارسات الاجتماعية التي تنمي المجتمع المدني وتحديد المسئوليات ومعرفة الحدود والواجبات واحترام حقوق الآخرين ، وقبول الحوار ونتائجه المحترمة والمتفق عليها

________________________________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tare5.mountada.biz
 
أدوار المعلم المتغيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الساحة التاريخي  :: منتدى الاجتماعيات للصف الأول الثانوي-
انتقل الى: